• ×

03:46 صباحًا , الأربعاء 23 شوال 1440 / 26 يونيو 2019

نائب المجلس الانتقالي السوداني يستعرض مع مسؤول أمريكي الأوضاع الداخلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هام - السودان : 
التقى الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، اليوم الأحد، بالقصر الجمهوري، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم، ستيفن كوتسيس، واستعرض الجانبان الأوضاع الداخلية والتطورات التي شهدتها البلاد في أعقاب عزل الرئيس عمر البشير على يد الجيش، استجابة لمطالب المتظاهرين.

ووفق وكالة السودان للأنباء «سونا» فقد أطلع دقلو الدبلوماسي الأمريكي على الأوضاع والتطورات بالبلاد، والأسباب التي أدّت إلى تشكيل المجلس العسكري الانتقالي، وما اتّخذه من خطوات للمحافظة على أمن واستقرار السودان. مشيرة إلى أن القائم بالأعمال الأمريكي رحّب بدور المجلس العسكري في تحقيق الاستقرار، وشدد على ضرورة استمرار التعاون بين الجانبين؛ بما يعزز العلاقات السودانيةـ الأمريكية.

وتأتي هذه المقابلة، على خلفية الأحداث التي شهدتها البلاد مؤخرًا وأسفرت عن عزل الرئيس عمر البشير من جانب الجيش؛ استجابة لمطالب المتظاهرين، وكذلك في أعقاب القرارات الأربعة، التي أصدرها رئيس المجلس الانتقالي السوداني، الفريق أول عبدالتفاح البرهان، أمس السبت، بإنهاء حظر التجوال ومرسوم الطوارئ، وحل حكومات الولايات، إضافة إلى إطلاق سراح جميع الضباط الذي حموا المتظاهرين قبل إعلان التحفظ على الرئيس المخلوع عمر البشير.

وفي أول بيان له، قال البرهان: «نؤكد للشباب والشابات الاجتثاث الكامل لكل مكونات النظام ورموزه، وقد قرر المجلس (السلطة الانتقالية الحاكمة) إلغاء حظر التجوال، وإطلاق سراح المحكوم عليهم بموجب قانون الطوارئ أو أي قانون آخر متعلق بالتظاهرات والاحتجاجات الأخيرة».

وأعلن البرهان، إنهاء تكليف ولاة الولايات، وتكليف قادة الفرق والمناطق العسكرية بتسيير أمور الولايات. مضيفًا: الدعوة مفتوحة للحوار لكل أطياف المجتمع وأحزابه ومنظمات المجتمع المدني، مجددًا الدعوة لحاملي السلاح للجلوس والتحاور للوصول للسلام والتعايش السلمي، وفق أسس ومعايير جديدة. وأكد البرهان أنه «سيتم تشكيل مجلس عسكري لتمثيل سيادة الدولة، وتشكيل حكومة مدنية متفق عليها بواسطة الجميع».

وتابع: «يلتزم المجلس الانتقالي العسكري بإرساء الحكم المدني، خلال فترة انتقالية مدتها عامان كحد أقصى، يتم خلالها أو في نهايتها تسليم حكم الدولة لحكومة مدنية مشكّلة من قبل الشعب».

وقد أدى البرهان، اليمين الدستورية، مساء الجمعة، كرئيس جديد للمجلس العسكري الانتقالي، خلفًا للفريق أول عوض بن عوف، الذي قاد الإطاحة بالرئيس البشير. وظهر البرهان، أمس الجمعة، في ميدان الاعتصام أمام مقر قيادة القوات المسلحة، وانتشرت صورته على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يتحدث إلى الرئيس السابق لحزب «المؤتمر السوداني» المعارض إبراهيم الشيخ، الذي كان يهتف مع المعتصمين بسقوط النظام.

بواسطة : مشرف - تحرير 1
 0  0  135
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:46 صباحًا الأربعاء 23 شوال 1440 / 26 يونيو 2019.