• ×

01:39 صباحًا , الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018

ولادة مكة تقيم فعاليات برنامج الفحص المبكر لحديثي الولادة في الحجاز مول بمكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هام - مكة المكرمة - زينة الفدح : 
برعاية مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور/وائل بن حمزة مطير نيابةً عنه إفتتح مدير مستشفى الولادة والأطفال بمكة الدكتور /أحمد غيث المحمادي
فعاليات التوعية عن برنامج الفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة واليوم العالمي للأمراض النادرة والتي تنظمه مستشفى الولادة والأطفال بمكة بالتعاون مع إدارة التواصل والعلاقات والتوعية بصحة مكة وإدارة البرامج الصحية والأمراض المزمنة بالصحة العامة امس الخميس الموافق ٢٨/٣/١٤٤٠هـ .

وفِي تصريح خاص عبر المدير الطبي بمستشفى الولادة والأطفال بمكة الدكتور/ هلال المالكي عن إعتزازه وفخره بجميع القائمين على هذا البرنامج

لافتاً إلى أهمية رفع مستوى الوعي والثقافة الصحية حول فوائد الفحص المكبر لحديثي الولادة خاصة وأنه من العوامل الرئيسية في الخطة العلاجية . معرباً عن جزيل شكره على الدعم اللامحدود الذي تقدمه وزارة الصحة في سبيل الإرتقاء بمستوى الخدمات للمرضى.

وفي ذات السياق ثمن مدير مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة الدكتور/ أحمد غيث المحمادي الجهود المبذولة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين في الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية الخطيرة التي تسبب الإعاقة مؤكداً أن الفحص الخاص بهذا البرنامج من القضايا الطبية التي تضع حكومتنا الرشيدة جل إهتمامها بها لما لها مضاعفات صحية على الأطفال في المستقبل لا قدر الله.

من جانبه ألقى المشرف العام على برنامج الفحص المبكر للأمراض الوراثية عند المواليد بمنطقة مكة المكرمة الدكتور/ ضياء علي عرفة كلمته قائلاً"صدر المرسوم الملكي بالموافقة على البدء ببرنامج الفحص المبكر لحديثي الولادة لغرض منع الإعاقة في رجب ١٤٢٥هـ أي يعتبر برنامج الفحص المبكر للأطفال من البرامج الرائدة عالمياً ولقد أصبح جزء روتيني وأساسي يعمل للأطفال حديثي الولادة في جميع الدول المتقدمة ".

مبيناً أن الهدف من البرنامج هو حماية الطفل الذي يعتبر مستقبل هذه الأمة.

مضيفاً أن عدد الأمراض التي يتم فحصها في هذا البرنامج ١٧ مرض ، حيث تعبتر نسبة الأمراض الوراثية في منطقتنا ٤ إلى ٥ أضعاف ما هي عليه في بقية دول العالم وذلك لكثرة زواج الأقارب.

كما سيوفر هذا البرنامج مبالغ طائلة تنفق في معالجة الحالات التي تكتشف في وقت متأخر .

الجدير بالذكر أن البرنامج تضمن معرضاً مصاحباً يحتوي على العديد من المعلومات للأسرة والطفل يقدمها نخبة رائدة من المتخصصين في مجال الأمراض الوراثية. إضافة إلى أن المعرض سيستمر ثلاث أيام على التوالي.

image

image

image

image

image

image
بواسطة : مشرف - تحرير 1
 0  0  57
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:39 صباحًا الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018.