• ×

10:53 صباحًا , الأربعاء 11 ذو الحجة 1439 / 22 أغسطس 2018

يا معالي الوزير الصحافة الإلكترونية مصدر الإعلام الجديد .. فرفقًا بصٌنَّاعه !

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هام - الدمام - باسم بزرون: 
بالبدء نتقدم بالشكر لوزارة الثقافة والإعلام مُمثّلة بمعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد على اهتمامها بالنشر الإلكتروني واعتماد اللائحة التنفيذية لنشاط النشر الإلكتروني حيث استقطعت وقت كبير لاعتمادها .

وبعد الاطلاع على تلك اللائحة و مناقشتها مع الزملاء رؤساء التحرير في عدد من مناطق المملكة من خلال التواصل الهاتفي ولقاءات عاجلة مع البعض ، اتضح لنا وجود عدة ملاحظات مشتركة و نقاط بغاية الأهمية نطلب أن تستثنيها الوزارة من اللائحة ، وأن يكون هناك نظرة ثاقبة للمسئولين تجاهها .

وكان من أبرزها مناقشتنا بالأمس لرفع تلك الملاحظات لمعاليكم وهي :
_ أن يستثنى شرط أن يكون مالك الموقع الالكتروني موظفا ًحكوميا ًلأسبابًا عديدة .
_ أن يستثنى حمل الشهادة الجامعية لمالك الموقع ، وذلك لوجود كفاءات وكوادر بشرية تم تدريبها بشكل مكثف بدورات إعلامية متخصصة بالنشر الالكتروني وذوي خبرة كبيرة بذات المجال لسنوات عديدة .
_ أن تكون متاحة لجميع التخصصات وليس الصحافة والإعلام و استثناء السجل التجاري واستبداله بــ ( السجل الإعلامي ) و عدم تحديد الرسوم .
- إيجاد الدعم المعنوي والمادي و الاجتماعي من الوزارة لرؤساء التحرير واستثناء ومراعاة جميع من صدرت لهم تراخيص رسمية سابقة من وزارة الثقافة والإعلام من الشروط التعجيزية التي وضعت مؤخرًا وخصوصا للذين لم يرصد عليهم ملاحظات ، وإضافة شرط رسوم تجديد رمزية ومراعاة من لديه دورات إعلامية ولديه نشاطات صحفية بدل من الخبرة لخمس سنوات وتحصيل مبالغ رمزية من الصحف من قبل الوزارة مقابل عقد دورات تدريبة دورية لكوادرها .

ولايخفى على معاليكم بأن الإعلام و النشر الإلكتروني متطور بشكل سريع و مُلفت و لا يمكن تضييق النطاق عليه مع ضرورة الوعي الكامل لتطويره و احتواءه و مع وجوب أن يتم تطوير اللائحة كل عام لتواكب التطور في النشر الإلكتروني .

كما يجب أن تكون اللائحة ذات جدوى و أن تكون شاملة ومتوافقة مع وضع الصحف الحالية دون الإضرار أو هدم أي كيان منها وتلبية كافة المتطلبات وتيسير وتسهيل الإجراءات ، حَيْث أنه لو تم تطبيق اللائحة ستتسبب حالة من الإحباط والتذمر لدى كثير من الصحف و رؤساء التحرير بشأنها والتي لم تتغير عن اللائحة السابقة الشيئ الكثير ، ولنأمل أن يكون هدف اللائحة تنظيمي وتنموي .

ففي الفترة الماضية وقفت الصحف ووسائل النشر الإلكترونية جميعها مع الوطن في وجه الأعداء و المتربصين ، فالواجب على وزارة الثقافة و الإعلام مراعاة تطوير الصحف الإلكترونية والنشر الإلكتروني بشكل عام واستحداث ( السجل الإعلامي ، بدلا ً من السجل التجاري ) والذي سيخلق مزيدا ً من النمو و يحقق التطور الإعلامي في المملكة ومراعاة عدم تحميل و تكبيد الصحف الإلكترونية مزيدا ً من الأعباء و التكاليف الغير منطقية ، مقابل ما تقوم به من خدمات إعلامية كبيرة تجاه الوطن و نصرته في جميع المجالات ، وننتظر من معاليكم إعادة النظر في هذه اللائحة و ما تظمنته من شروط و المضي قدما ً في تسهيلها و تذليلها و تحسين إجرائاتها وفقكم الله تعالى

المدير العام ورئيس تحرير صحيفة هام الإلكترونية

أحمد بن سعيد الغامدي
بواسطة : مشرف - تحرير 1
 0  0  364
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:53 صباحًا الأربعاء 11 ذو الحجة 1439 / 22 أغسطس 2018.