• ×

02:41 مساءً , الإثنين 23 ربيع الأول 1439 / 11 ديسمبر 2017

خلال افتتاحة اليوم العالمي للاعاقة..

د. الشيحه : الدولة تكفل حق ذوي الاعاقة في خدمات الوقاية والرعاية والتأهيل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هام - الرياض - سعيد الغامدي :- 

أكد مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض للخدمات العلاجية الدكتور سطام بن عبدالعزيز الشيحه أن حق ذوي الإعاقة في خدمات الوقاية والرعاية والتأهيل هو حق كفلته الدولة -رعاها الله- من أجل الإرتقاء بجميع مايقدم لذوي الاعاقة .

وأضاف لدى افتتاحه اليوم الإربعاء احتفالية "صحة الرياض" باليوم العالمي لذوي الإعاقة والفعاليات المصاحبة لها أن "صحة الرياض" سعت منذ سنوات مضت إلى توفير الخدمات العلاجية الشاملة للمعاقين وتصميم المنشآت الصحية التابعة لها لتكون بيئة صديقة ، عبر المرافق المتاحة لهم كفئة خاصة.

وأشار أنه في جهد مواز لذلك ، فقد حرصت "صحة الرياض" على تدريب الكوادر الصحية المتخصصة بالتأهيل والحاقهم بالبعثات الخارجية و الدورات العلمية المهتمة بالتعامل صحياً وتاهيلياً لذوي الإعاقة و المشاركة بها.

من جانبه قال مدير إدارة التأهيل الطبي في "صحة الرياض" أخصائي أول " سعد بن عبدالعزيز الحمير " أن موضوع اليوم العالمي لذوي الإعاقة لهذا العام حول “ التحول نحو مجتمع مستدام ومرن للجميع “
والذي يركز على تحقيق التنمية المستدامة 2030 عبر جميع أهدافها هو حث كافة الدول على تعزيز مرونة المجتمع بما في ذلك تهيئة البنية التحتية للمدن والتجمعات البشرية.

وأضاف انه انطلاقاً من الرعاية الكريمة التي توليها قيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله والدعم المتواصل لجميع القطاعات والقطاع الصحي خاصة بتوفير الرعاية الصحية الكاملة للمواطن وتلبية احتياجاته على اعلي مستوى من الجودة والرفاهية و اهتماماً خاصاً بالأشخاص ذوي الإعاقة إيمانا بدورهم وقدراتهم حيث إن اهتمام المجتمعات بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أحد المعايير الأساسية لقياس المستوى الحضاري للدول ، وذلك من خلال توفير كافة الخدمات لمختلف فئات الإعاقة لتتمكن من الإندماج في المجتمع .

واشار ان المملكة أسهمت من خلال رؤيتها ٢٠٣٠ وعبر برنامجها للتحول الوطني ٢٠٢٠ في تكريس هذه الرؤية العالمية بما يعود على الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة بالنفع.

وقد أولت وزارة الصحة الإهتمام بهذا الجانب من خلال تحسين الأداء بتوفير التجهيزات والكوادر اللازمة . والتوسع في إنشاء المدن الطبية والمستشفيات والمراكز المتخصصة.

وقد بادرت الإدارة العامة للتأهيل الطبي بوزارة الصحة بوضع الخطط والمشاريع لخدمة ذوي الإعاقة في تهيئة المرافق الصحية لتصبح صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة , وإطلاق خدمة مساندة لخدمة ذوى الإعاقة وكبار السن والطب المنزلي.

وأبان أن "صحة الرياض" من هذا المنطلق سارعت على توفير احتياجات الأشخاص ذوى الإعاقة داخل المنشأة الصحية من مواقف ومنحدرات ودورات مياه مجهزة كما تم تنفيذ برنامج خدمتك تسعدني الذي يقدم الخدمات عبر مكاتب خاصة لأخذ المواعيد والتنقلات داخل المنشأة الصحية للأشخاص ذوى الإعاقة وكبار السن ومرضى الطب المنزلي .

كما تم تشكيل لجنه تنسيق خدمات ذوي الإعاقة تقوم بإصدار بطاقات تخفيض أجور الإركاب ، وبطاقات التسهيلات المرورية للأشخاص ذوى الإعاقة .

image

image

image

image
بواسطة : محرر دسك - 3
 0  0  190
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:41 مساءً الإثنين 23 ربيع الأول 1439 / 11 ديسمبر 2017.