• ×

05:00 صباحًا , الخميس 14 رجب 1440 / 21 مارس 2019

د . خليفة الملحم
بواسطة  د . خليفة الملحم

مو كل تأخيرة خيرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هذا كان عنواناً هاشتاقاً لحملة التوعية بسرطان القولون و المزمع إقامته نهاية هذا الإسبوع في المنطقة الشرقية من قبل جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل ممثلة في قسم الجراحة بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر و بتواجد نخبة من الأطباء و العديد من المتطوعين بكلية الطب بالجامعة !

شهر مارس من كل عام في عالم الطب مخصصاً للتوعية بأمراض أورام القولون في العالم أجمع و في وطني أقيمت عدة حملات في مختلف مناطق المملكة خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر و لا تزال هناك حملات آخرى ستقام تباعاً حتى نهاية الشهر و يتخلله الملتقى السنوي لأمراض القولون و المستقيم و الذي يقام في الرياض في الأسبوع الأخير من شهر مارس من كل عام !

في الحملة التوعوية سيكون هناك شرحاً مفصلاً عن أورام القولون و أسبابه و طرق الوقاية و الكشف المبكر و العلاجات المتوفرة و المتابعة و التغذية المناسبة و أمور آخرى ممكن لأي مواطن يتواجد في تلك الفعالية السؤال عنها و زيادة معلوماته حيث يتوفر من يجيب على كل التساؤلات و الإستشارات !

في وطني الغالي يعتبر سرطان القولون و المستقيم الأكثر إنتشاراً من بين جميع أنواع الأورام المختلفة فهو رقم ١ بين الذكور و رقم ٣ بين الإناث و يلاحظ أنه يكتشف لدينا في أعمار مبكرة مقارنة بسائر العالم لذا هناك إهتمام كبير من قبل الجمعية السعودية لجراحة القولون و المستقيم و بالتعاون مع وزارة الصحة للوصول الى صيغة طرق الكشف المبكر و تطبيقها في القريب العاجل فكما هو بديهياً أن كشف الورم في بدايته يؤدي الى القضاء عليه مبكراً كما أن التأكد من عدم وجوده هو أفضل طرق الوقاية !

عند إكتشاف أورام القولون بإختلاف درجاته فإن الفريق الطبي المعالج يضع خطته العلاجية بأن الأساس هو الشفاء التام بإذن الله و كل ما كانت الدرجة أقل كانت نسبة الشفاء أفضل و خطة العلاج و مدته أقصر و أكثر تحملاً من قبل المريض و لله الحمد فإن نتائج علاج أورام القولون و المستقيم داخل المملكة تضاهي أكبر المراكز المتواجدة في شمال أمريكا و أوروبا و شرق آسيا و أيضاً لله الحمد العلاج متوفر في معظم مناطق المملكة !

مو كل تأخيرة خيرة نعني بها عدم التأخر من قبل جميع المواطنين في الكشف عن أورام القولون حتى في ظل عدم وجود أي من أعراض مصاحبة فالأساس هو الوقاية و التأكد من عدم وجود مقدمات أو تغيرات في كل القولون التي ربما تكون ما قبل ظهور الورم و البداية تكون بعينة براز و إذا كانت تلك العينة إيجابية ( وجود دم غير ظاهر في البراز ) فينصح بعمل منظار للقولون للتأكد أن ذلك الدم ( الخفي ) ليس بسبب أورام القولون !

نتمنى أن يستفيد كل المواطنين من تلك الحملات التوعوية المنتشرة في وطننا المترامي خلال هذا الشهر و لنردد ( مو كل تأخيرة خيرة ) !

 0  0  854
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:00 صباحًا الخميس 14 رجب 1440 / 21 مارس 2019.