• ×

05:11 صباحًا , الأحد 12 جمادي الثاني 1440 / 17 فبراير 2019

صالح جريبيع الزهراني
بواسطة  صالح جريبيع الزهراني

كيف حال الأحوال المدنية؟!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
في الأحوال المدنية يقابلك جهاز أبشر .. والبشرى تعلو وجوه الموظفين .. تعتقد لأول وهلة أنك داخل إلى بنك أو إلى شركة كبرى ترحب بك وتعتبرك أهم عميل لديها .. ثم تكتشف أنك داخل إلى جهة حكومية .. وإذا بالصورة النمطية السائدة سابقاً عن هذه الدوائر تتبدل إلى صورة مشرقة جميلة .. رسمتها أيادي شبابنا الخلوق بعملهم الدائب وحسن سمتهم ومظهرهم وعلو أخلاقهم.

وفي هذه الدائرة لا مجال للتفريق بين سعودي ومقيم..فالكل يحظى بالعناية والرعاية..وتقدم له الخدمات بأعلى مستوى وباهتمام بالغ..وقد تم تخصيص مجموعة من الموظفين لكل خدمة..ولا مجال للانتظار أساساً..فأنت قد حصلت على الموعد مسبقاً عبر الإنترنت..وأتيت في موعدك..وإن كان هناك تأخير لمدة عشر دقائق..فبإمكانك أن تتناول قهوتك المجانية عبر الأجهزة الآلية حتى يحين دورك.

إنك تجد الاهتمام بالجودة حتى قبل أن تدخل المبنى..عبر تخطيط الشارع وتوضيح الممرات وعزل أرصفة المارة عن السيارات..ومواقف وممرات ذوي الاحتياجات الخاصة..وبعد الدخول تجد الصالة الواسعة المزودة بخدمة الإنترنت المجانية والمقاعد المريحة..واللوحات الإرشادية والخدمات الإلكترونية..ومساراً لخدمة كبار السن..وصالات للتسليم وأخرى للاستلام..وممرات للدخول وأخرى للخروج..ثم تجد بعد كل ذلك الموظفين الذين يتسابقون لمساعدتك وخدمتك.

ولا تقلق إن كنت مسافراً مستعجلاً لأنك ستجد من يخدمك في المطار..وإن كنت موظفاً بدوام صباحي ستجد فرعاً يعمل في المساء..أما إذا كنت من الذين يصعب عليهم مراجعة الفرع مثل كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة..أو كنت تسكن بعيداً..فإن خدمات الأحوال المتنقلة ستزورك في مكانك..وتنهي إجراءاتك في حينه..عبر حقيبة تم تجهيزها خصيصاً لهذا الغرض..مزودة بكافة الإمكانات من كاميرات وطابعات وإنترنت واتصال مباشر ببرامج وزارة الداخلية..وقد قام الفريق المتنقل بزيارات كثيرة تمت جدولتها مسبقاً لخدمة المواطنين في المحافظات والمراكز البعيدة.

إن وزارة الداخلية تقود بدون منافس وبلا منازع جهود الحكومة الإلكترونية..وتتصدر بقية الوزارات وتسبقها بمراحل في غالبية قطاعاتها..وتعتبر الإدارة العامة للأحوال المدنية وفرعها الرئيس بجدة نموذجاً رائعاً يجسد تلك الحقيقة..ثم يزيد بتميزه في الاهتمام بكافة التفاصيل الدقيقة..وجودة الأداء..ومعاملة المراجع باهتمام بالغ.

وهنا لا بد أن أقدم خالص التحية والشكر والتقدير لجميع موظفي الأحوال المدنية بجدة،ثم أخص بالذكر سعادة مدير عام الأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة،وسعادة مدير فرع جدة،وسعادة مساعده،الذين أبدعوا وقدموا المبادرات وعملوا بكل عناية وإخلاص..ومثل هؤلاء الشباب الرائع نفتخر بهم ونضعهم كقدوات تحتذى،وهم واجهة مشرقة للسعودية الجديدة.

 0  0  207
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:11 صباحًا الأحد 12 جمادي الثاني 1440 / 17 فبراير 2019.